المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت سبتمبر 21, 2024 4:56 pm
مسميات الشعر الحر وانماطه
مجانين :: منتديات أدبية :: اشعار و خواطر
صفحة 1 من اصل 1
مسميات الشعر الحر وانماطه
لقد اتخذ الشعر الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات
وأنماطا مختلفة كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه
في إرهاصاته الأولى منذ الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل
المنطلق " ranning blank veres و " الشعر الجديد " و " شعر التفعيلة " أما
بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " الشعر الحر " ومن أغرب المسميات التي
اقترحها بعض النقاد ما اقترحه الدكتور إحسان عباس بأن يسمي " بالغصن "
مستوحيا هذه التسمية من عالم الطبيعة وليس من عالم الفن ، لأن هذا الشعر
يحوى في حد ذاته تفاوتا في الطول طبيعيا كما هي الحال في أغصان الشجرة وأن
للشجرة دورا هاما في الرموز والطقوس والمواقف الإنسانية والمشابه الفنية .
أما
أنماطه فهي أيضا كثيرة وقد حصرها ( س . مورية ) في دراسته لحركات التجديد
في موسيقى الشعر العربي الحديث في خمسة أنماط من النظم أطلق عليها جميعا
مصطلح الشعر الحر فيما بين عامي 1926 م ـ 1946 م وها هي بتصرف .
النمط
الأول :استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في
القصيدة الواحدة ، ونادرا ما تنقسم الأبيات في هذا النمط إلى شطرين .
ووحدة التفعيلة فيه هي الجملة التي قد تستغرق العدد المعتاد من التفعيلات
في البحر الواحد أو قد يضاعف هذا العدد وقد اتبع هذه الطريقة كل من أبى
شادي ومحمد فريد أبي حديد .
النمط الثاني : وهو استخدام البحر تاما
ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت ذي
الشطرين ، وقد ظهرت هذه التجربة في مسرحيات شوقي .
النمط الثالث :
وهو النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد
شيء من عدم الانتظار في استخدام البحور ، وقد اتبع هذه الطريقة مصطفى عبد
اللطيف السحرتى .
النمط الرابع : وهو النمط الذي يختفي فيه القافية
أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور ، وهو أقرب الأنماط إلى
الشعر الحر الأمريكي ، وقد استخدمه محمد منير رمزي .
النمط الخامس
: ويقوم على استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام
التفعيلة غير منتظم كذلك ، وقد استخدم هذه الطريقة كل من علي أحمد باكثير
وغنام والخشن .
وهذا النمط الأخير من أنماط الشعر الحر التي توصل
إليها موريه هو فقط الذي ينطبق عليه مسمى الشعر الحر بمفهومه بعد
الخمسينيات ، والذي نشأت أولياته على يد باكثير ـ كما ذكر موريه ـ ومن ثم
أصبحت ريادته الفعلية لنازك الملائكة ومن جاء بعدها ، ولتأكيد هذا الرأي
نوجز مفهوم الشعر الحر في أوائل الخمسينيات وجوهره ونشأته ودوافعه وأقوال
بعض النقاد والباحثين حوله .
وأنماطا مختلفة كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه
في إرهاصاته الأولى منذ الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل
المنطلق " ranning blank veres و " الشعر الجديد " و " شعر التفعيلة " أما
بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " الشعر الحر " ومن أغرب المسميات التي
اقترحها بعض النقاد ما اقترحه الدكتور إحسان عباس بأن يسمي " بالغصن "
مستوحيا هذه التسمية من عالم الطبيعة وليس من عالم الفن ، لأن هذا الشعر
يحوى في حد ذاته تفاوتا في الطول طبيعيا كما هي الحال في أغصان الشجرة وأن
للشجرة دورا هاما في الرموز والطقوس والمواقف الإنسانية والمشابه الفنية .
أما
أنماطه فهي أيضا كثيرة وقد حصرها ( س . مورية ) في دراسته لحركات التجديد
في موسيقى الشعر العربي الحديث في خمسة أنماط من النظم أطلق عليها جميعا
مصطلح الشعر الحر فيما بين عامي 1926 م ـ 1946 م وها هي بتصرف .
النمط
الأول :استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في
القصيدة الواحدة ، ونادرا ما تنقسم الأبيات في هذا النمط إلى شطرين .
ووحدة التفعيلة فيه هي الجملة التي قد تستغرق العدد المعتاد من التفعيلات
في البحر الواحد أو قد يضاعف هذا العدد وقد اتبع هذه الطريقة كل من أبى
شادي ومحمد فريد أبي حديد .
النمط الثاني : وهو استخدام البحر تاما
ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت ذي
الشطرين ، وقد ظهرت هذه التجربة في مسرحيات شوقي .
النمط الثالث :
وهو النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد
شيء من عدم الانتظار في استخدام البحور ، وقد اتبع هذه الطريقة مصطفى عبد
اللطيف السحرتى .
النمط الرابع : وهو النمط الذي يختفي فيه القافية
أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور ، وهو أقرب الأنماط إلى
الشعر الحر الأمريكي ، وقد استخدمه محمد منير رمزي .
النمط الخامس
: ويقوم على استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام
التفعيلة غير منتظم كذلك ، وقد استخدم هذه الطريقة كل من علي أحمد باكثير
وغنام والخشن .
وهذا النمط الأخير من أنماط الشعر الحر التي توصل
إليها موريه هو فقط الذي ينطبق عليه مسمى الشعر الحر بمفهومه بعد
الخمسينيات ، والذي نشأت أولياته على يد باكثير ـ كما ذكر موريه ـ ومن ثم
أصبحت ريادته الفعلية لنازك الملائكة ومن جاء بعدها ، ولتأكيد هذا الرأي
نوجز مفهوم الشعر الحر في أوائل الخمسينيات وجوهره ونشأته ودوافعه وأقوال
بعض النقاد والباحثين حوله .
mr.ramze-
عدد المساهمات : 70
التقييم : 150
نقاط الشكر : 0
العمر : 29
مجانين :: منتديات أدبية :: اشعار و خواطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 05, 2010 11:11 am من طرف رحيق الجنه
» جاوب بــ نعمــ او لا !!
الإثنين أبريل 05, 2010 11:08 am من طرف رحيق الجنه
» العروسه اللعبه
الإثنين أبريل 05, 2010 11:05 am من طرف رحيق الجنه
» اهدى وردة الى اى عضو
الخميس مارس 25, 2010 7:09 pm من طرف زهرة النرجس
» الكوتشينه ولعبه الشـــــــــايب
الخميس مارس 11, 2010 4:32 pm من طرف زهرة النرجس
» احمد وميدو فى الامتحان
الأربعاء مارس 03, 2010 4:05 pm من طرف Mona Ahmed
» قمر 14
الأربعاء مارس 03, 2010 4:02 pm من طرف Mona Ahmed
» ما رأيكـ بالصورهـ الرمزيهـ للي قبلكـ ؟؟
الأربعاء مارس 03, 2010 4:01 pm من طرف Mona Ahmed
» Miss Semsema عـسـولـهـ جـديـدهـ
السبت فبراير 27, 2010 2:42 am من طرف Mona Ahmed
» 1 يكسر البيضة .. 2 يهدى الكتكوت .. 3 يأكل الفرخه .. 4 يبقى امير/ة المنتدى
السبت فبراير 20, 2010 7:34 pm من طرف Mona Ahmed